البابا و أسئلة الشعب و البابا تواضروس مع خدام و خادمات عدد من الابراشيات – 5/6/2016 ~

البابا و أسئلة الشعب و البابا تواضروس

مع خدام و خادمات عدد من الابراشيات – 5/6/2016

pope-tawadros-ii

 

 

 

 

بدا البابا تواضروس عظته بنبذه صغيره عن الصوم المقدس  من خلال برنامج البابا واسئله الشعب قائلا:-

الصوم المقدس :-

الصوم المقدس يمكن ان نضعه في ثلاث محطات وتحكم كل محطه ايه واحده موجهه لكل فرد شخصيا

  • محطه احد الرفاع .
  • محطه حد النص .
  • محطه جمعه ختام الصوم .
  • احد الرفاع :- ايته ” ادخل الي مخدعك واغلق بابك ”

وهذه ايه موجهه لكل فرد منا دون تخصيص شارحا اياها المخدع هو القب والباب هو الفم , فالقلب هو الهديه التي سناخذها للمسيح , لذلك اكتب علي قلبك مغلق للتحسينات 55 يوم , فتش في خلالها  دواخلك فتش خطياك واغلق فمك لانه يعبر عن شيئين الكلام والطعام , والكلام والاستماع مرتبطين ببعض , يليق جدا في الصوم  فترات الصمت والاعتكاف , القديس مار اسحق قال ” جاهد ان تدخلك حجرتك الداخليه (قلبك) حين اذن تستطيع ان تدخل حجرتك الخارجيه (السماء) , وختم البابا تواضرس هذه الجزئيه بسؤال نجيب عليه بانفسنا هاتنضف قلبك امتي ؟! .

  • محطه النص :- ( السامريه) وايته ” كل من يشرب من هذا الماء يعطش”

المسيح قال لها ولنا ” كل من يشرب من هذا الماء يعطش كل فرد يضع اماله فيما يقدمه العالم يعطش , العالم لا يُشبع , المسيح هو الوحيد الذي يشبع وهذه حقيقه مجرده وبسيطه يقول عنها البابا تواضروس وبولس الرسول قال عنه ” لي الحياه هي المسيح” وعلق البابا تواضرس علي هذه النقطه من خلال البابا واسئله الشعب قائلا اذا كنت بتخدم او بتشتغل او تفعل اي شئ لابد ان تشبع اولا وكل يوم بالمسيح وهنا تحزير بانه لاشبع سوي بالمسيح والانجيل وعلاقتك الشخصيه معهم .

  • جمعه ختام الصوم :- الايه ” كم مره اردت ان اجمع بنيكي “

يقول البابا تواضرس كم مره حاول المسيح ان يجمع مواهبك ومشاعرك ومهاراتك ويمشيها في طريقه وانت ترفض , كم مره اعطاك فرص توبه وتركتها , كم مره تهاونت وسوفت العمر باطلا , وكان المسيح يخاطب ارادتك , فالصوم هو فرصه لتدريب الاراده .

==================

                     اسئله الخدام والخادمات من ابراشيات متعدده

س   كيف نتعامل مع شباب ثانوي حيث لايهابون الكنيسه ولا يهابون الله وبيته ؟

اجاب البابا تواضروس علي هذا السؤال شارحا طبيعه هذه المرحله بان مرحله ثانوي مرحله جميله في الخدمه ولكن نظام التعليم اثر بالسلب في هذه المرحله وتسمي بمرحله ال teen age  وهي مرحله كلها مشاكل ومشاغب , والشاب في هذه المرحله لايعرف ماذا يريد , انما تساهم فيها الاسره والكنيسه والمدرسه ووسائل الاعلام معا فيعيش الشاب مشتت ممزع , ونحن الخدام والكنيسه لا نملك غير الحب , وكخادم يجب ان يكون لدينا لغه حوار مه هذا السن .

س  الاصوام معروف مدتها ماعدا صوم الرسل , فلماذا لانقننه بقتره محدده ؟

يجيب البابا تواضروس علي هذا السؤال مشيرا الي ان الكنيسه بالفعل تحاول تثبيت الصيام الكبير فهي مازالت فكره مطروحه فاذا نجحت ستثبت كل الصيامات وتحل المشكله .

س  كيف نتعامل مع المخدوم الطفل الذي يريد ان يصبح اكبر من سنه والطفل الذي يعاني من صغر النفس؟

رد البابا تواضروس علي هذا السؤال من خلال البابا واسئله الشعب بان الطفل المميز يجب ان نعطيهم مسؤليه والشطاره في الخادم ان يكتشف مواهب الاطفال , اما الاطفال الضعاف يجب ان نحترم ضعفهم مثال عند توزيع صور ابتدي بهذا الطفل او اجعله يجاوب علي سؤال سهل وبسيط فيفرح الطفل .

س   طلب لبناء مدارس مسيحيه لابنائنا في كل المحافظات ؟

قال البابا تواضروس انه يشجع اماكن كثيره في القيام بمشروع المدارش وان كان فكره انها تضم طلاب مسحيين فقط فكره غير سليمه لانه هايطلع للمجتمع بعد المدرسه وهايتعامل  مع الكل انما تكون مدرسه تملك كوالتي عاليه من التعليم وتخدم الكل .

س  كيف يتم حساب عيد القيامه ؟

شرحها بالبا تواضروس بالتفصيل  بان عيد الميلاد 29 كيهك ومرتبط ب 29 برمهات عيد البشاره و9 اشهر الحمل , وعيد القيامه تحكمه ثلاث علامات اولها لابد ان يأتي بعد الفصح اليهودي والعلامه الثانيه لابد ان ياتي بعد الاعتدال الربيع والثالث ان يكون يوم احد لهذا الصيام منحصر في 4 ابريل و 4 مايو , والان لا يوجد فصح يهودي ومن هنا جائت فكره ان نتفق في العالم كله علي ان نحتفل بالعيد في يوم واحد فبالفعل كل اربع سنوات يحتفل العالم بالعيد في نفس اليوم , فلماذا لا نحتفل كل عام في يوم واحد .

 

(Visited 112 times, 1 visits today)

أترك تعليقك

شاهد أيضاً

LEAVE YOUR COMMENT

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.