ابونا داود لمعى – برنامج سؤال محيرنى – طرق لدراسة الكتاب ( التدريب ) – ~

ابونا داود لمعى

- برنامج سؤال محيرنى -

طرق لدراسة الكتاب ( التدريب )

 

 

 

fr-dawood-lamye-02

 

 

التدريب :

اي بعد قراه جزء من الكتاب سواء ايات او اصحاح نسال انفسنا ماذا سنفعل بما قرئنا , يجب ان نخرج بتدريب من كل ما نقرئه في الكتاب , فهذه الطريقه تحقق ما قاله السيد المسيح في الموعظه علي الجبل كل من يسمع ولا ينفذ كمن يبني علي الرمل اما من يسمع ويعمل يبني علي الصخر ,فكما يقول دائما ابونا داود لمعي في سؤال محيرني ان كل نصوص الكتاب تصلح لان يخرج منها تدريب نطبقه في حياتنا

  • قال يعقوب لبيته وكل من كان معه اعزلوا الاله الغريبة التي بينكم :

هنا التدريب يكون عند مواجه مشكله في حياتنا لا بد ان يكون هناك اله غريب يجب استبعاده لتحل المشكله سواء كان هذا الاله اموال او كرامه او التعلق باحد او الاكل والشرب .

  • مثال اخر " والآن قد يبست أنفسنا. ليس شيء غير أن أعيننا إلى هذا المن" :

هنا التدريب يكون عن التذمر, ندرب انفسنا علي عدم التذمر وعن قول كلمه لو , بل ان نقول دائما اشكرك يارب , ونترك كل الاعتراضات التي بداخلنا الي حكمه الله وترتيبه .

  • مثال اخر مزمور 103 " باركي يا نفسي الرب ، ولا تنسي كل حسناته الذي يغفر جميع ذنوبك. الذي يشفي كل أمراضك ":

التدريب يمكن ان يكون حفظ المزمور وترديد اياته , واخر يدرب نفسه عندما يقابل الظلم او يري انسان مظلوم يقول لرب مجري العدل والقضاء لجميع المظلومين ليطمئن قلبي , والمزمور ايضا فيه تدريب علي عدم اليأس لان الرب رحيم ورؤوف وطويل الروح .

  • "ليس من يعمل صلاحا، ليس ولا واحد":

هنا يمكن ان ندرب انفسنا عندما نري اي شخص يخطئ نقول ليس من يفهم ليس من يعمل صلاحا ولا واحد , فالكل يخطئ, فهذا تدريب يساعد لي صد فكر الادانه ,فالكل مدان .

  • فمهم مملوء لعنه مراره :

 نأخذ من هذه الايه تدريب علي فحص النفس  , وهل لساني مملوء مراره اتجاه الاخرين , وهل نقدي للاخرين متعب لهم , فيأخذ الانسان حزره ويكون كلامه كله تشجيع للاخرين وحب .

+ اهميه التدريب :

فاهميه التدريب كما قال عنه ابونا داود لمعي في سؤال محيرني يجعل الانسان يشعر انه يقراء الانجيل لاول مره , وانه حدث تغيير سريع في حياه الانسان ,وعند مواجهه نص يصعب علينا فهمه مثل النبؤات , فعلي قدر ما فهمته صلي به واخرج بتدريب يفيد حياتك .

(Visited 76 times, 1 visits today)

أترك تعليقك

شاهد أيضاً

LEAVE YOUR COMMENT

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.