أبونا بولس جورج ساعة على الهواء 16 10 2016 ـ سلسلة عن الموعظة على الجبل جـ 4 ـ طوبى للرحماء – ~

أبونا بولس جورج ساعة على الهواء 16 10 2016 ـ سلسلة عن الموعظة على الجبل جـ 4 ـ طوبى للرحماء -

 

 

 

fr-pouls-gorge-3

 

  • طوبي للرحماء لانهم يُرحمون :-

  • معني كلمه رحمه : ليس للرحمه تفسير سوي بالرحمه فهي الحنيه ,الغفران والطيبه فهي كل هذا معا , ومكافئتها جميله جدا وهي ان الله سيكون رحيم معنا عندما نرحم نحن الاخرين , هكذ قال ابونا بولس جورج عن الرحمه من خلال ساعه علي الهواء.

+ صور الرحمه +

*ذكر ابونا بولس جورج من خلال الموعظه علي الجبل خمس صور للرحمه :-

  • صوره الاشفاق علي الحيوان :-

 وقال عنها ابونا بولس جورج في ساعه علي الهواء ان ربنا من مراحمه اوصي الانسان علي الحيوان وليس فقط علي الانسان " لاتكم ثورا دارسا " اي لاتكممه وهو يعمل حتي يستطيع  ان ياكل مما يدرسه , والرب يوصي الانسان علي الحيوان ويطلب ان نريح الحيوان الذي يعمل طوال 6 ايام في اليوم السابع ولا يعمل , وايضا من صور الرحمه علي الحيوان" لاتطبخ جدي بلبن امه" ولها اكثر من معني فهناك من فسرها ان عند الامم يطبخون الجدي ويسلقوه في لبن وليس ماء وشعب الله لا يجب ان يفها هذا واخرين فسروها بان هناك قسوه وتعني ان هذا الجدي في حاله رضاعه  وهي اعلي حاله عاطفيه بين الابن وامه ويلاحظ لو اخذ الحيوان الرضيع من امه تبحث الام عنه بجنون والتفسير يقول ان من حنيه الرب علي الام لا ناخذ الجدي من امه حتي يتم فطامه لكي لا تنحسر الام علي رضيعها.

  • صوره الاشفاق علي الانسان المسكين :-

 يوجد اناس كثيرين ظروفها صعبه , فاذا قابلت احدهم ماذا ستفعل ؟! فالمسيح ضرب لنا مثل السامري الصالح وهذا السامري انسان مسكين غير يهودي وهذا السامري تقابل مع انسان يهودي والسامريين واليهود لا يحبون بعضهم البعض ونحن نعرف القصه وضربه اللصوص وقابله كاهن والمفترض انه يعلم الناس الرحمه ولكن تركه وهكذا اللاوي الشماس اما السامري فاعتني به . وذكر لنا ايضا في هذه النقطه ابونا بولس جورج مثال مضاد : الغني والعازر فالغني كان يعيش في ترف ومع ذلك لم يهتم بالعازر او اعطاه طعام وكان هذا الانسان القاسي مكانه الحجيم .

  • صوره بكاء مع الباكين (المشاركه):-

 فمن اعمال الرحمه كما ذكرها ابونا بولس جورج في ساعه علي الهواء ان نشعر بالمتألمين فكثير منا يقتصر دوره علي الرسميات والمجاملات ولكن من اعمال الرحمه مشاركه الالام , لان في بعض الاحين نقوم بغلطه مضاده وهي السخريه من الّام الاخر ونقلل من مشاعرهم ونتصرف بعدم محبه وعدم احساس بالاخر .

ومن اكثر الناس التي لا نستطيع تجاهل الكلام عنهم " الام تريزا" فهي علامه عند البشريه كلها , وكيف كان لديها الاحساس بالمشاركه , واحساس الاخرين بتواجدها معهم ورسم الابتسامه علي وجوههم كانت تعتبرها وظيفتها , فا لام تريزا قدمت مثل قوي للمسيحيه العامله .

  • صوره العطاء :-

 من صور الرحمه خروج الانسان عن انانيته , فعندما يرسل الله خيرا للانسان يجب ان يحاول ان يقتصد لنفسه جزء ويفرح الاخرين بالجزء الاخر مثل دور رعايه الاطفال , ومن القصص الواقعيه التي قصها ابونا بولس جورج من خلال شرحه لطوبي للرحماء ان هناك امراءه كانت تصنع الكيك وتعطيه لدار رعايه اطفال واخري كانت تطبخ الطعام بيدها وتعطيه لاسر محتاجه كانت تعرفها اسبوعيا , هذه امور تفرح قلب الله جدا , وايضا الانبا صرابامون ابو طرحه فقد كان يعطي في الخفاء ولذلك كان يغطي وجهه دائما حتي لا يعرفه احد .

  • وقال ايضا ابونا بولس جورج في ساعه علي الهواء عن طوبي للرحماء وصوره العطاء ؛ ان العطاء ليس مادي فقط وانما معنوي ايضا مثل الكلمه الحلوه الطيبه وكلمات التشجيع .
  • صوره الاهتمام بالذين ليس لهم احد ان يذكرهم :-

في ناس كتير منسيه وناس كتير يبحثون عن الناس المنسيه وهؤلاء عند الله قلبهم مملوء بالرحمه , وحكي لنا ابونا بولس جورج عن امراءه يعرفها ذهبت اليه وطلبت منه ان تخدم من ليس لهم احد يذكرهم وان تصلي من اجلهم وتسال عنهم بالتليفون وتحاول ان تصبح خدامه لهم وانها ستكون سعيده جدا بذلك , هذه صوره مشرقه جدا لمحبه المسيح .

  • ومن خلال الغظه عن الجبل والتطويبات " طوبي للرحماء" اعطي ابونا بولس جورج تدريب لكي نقتني القلب الرحيم ، ولخصه في الاتي :-

 

= تدريب لاقتناء قلب رحيم :-

  • مارس الرحمه مع اهل بيتك .
  • عدم الادانه وقساوه القلب والتمس العزر للاخرين .
  • اغفر لانسان اساء في حقك علي قد ماتقدر.
(Visited 177 times, 1 visits today)

أترك تعليقك

شاهد أيضاً

LEAVE YOUR COMMENT

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.