اجتماع الانبا ابرام الثلاثاء 30.7.2016 ـ بعنوان { خدمة بيوت بها معاقيين } ]]

اجتماع الانبا ابرام

الثلاثاء 30.7.2016 ـ بعنوان { خدمة بيوت بها معاقيين }

st-markos

 

 

البيوت التي بها معاقين :-

الاعاقه ليست فقط جسديه ولكن هناك اعاقات اخري ويوضحها ابونا من خلال عظته في اجتماع الانبا ابرام وهم  :

الاعاقه الجسديه : مثل طريح الفراش .

 والاعاقه النفسيه : مثل من لايذهب الي عمله او لا يذاكر  ولديه حاله اكتئاب متوسطه ومثل من يعاني من الادمان .

الاعاقات الروحيه : مثل الملحد والرافض الذهاب الي الكنيسه ومن يعيش في الخطيه ومن هو عبد لعاده معينه .

نتائج الاعاقه :-

  • ارهاق جسدي ونفسي : فمن يخدم انسان معاق منهك وخاصه لو كان اعاقته تحتاج الي عنايه كامله من لبس واكل واستحمام وتغير ملابس وغيرها فهذه امور مرهقه جدا جسديا ونفسيا لمن يعوله ولانه لم يجد حل لمشكلته يجعل هذا الشخص يتقوقع حول نفسه وينعزل عن الناس وعن المجتمع كله من كثره الضغوط ولا يريد استقبال اي شخص في منزله .
  • تعب مادي : لان العلاج يستنفذ مبالغ كبيره جدا وبعض الامراض تكلف الالاف مما يجعل الاسره تنفق كل ماتملك من ذهب او مقتنيات للحصول علي ثمن العلاج .
  • مشاكل روحيه : فالشخص الذي يعتني بمعاق لا يستطيع ان يخدم الرب بالطريقه المعروفه ولا يستطيع الذهاب الي الكنيسه .

+ دور الخادم في خدمه هذه البيوت :-

  • لا بد ان يكون الخادم كتوم لاقصي درجه : فالخادم لايجب ان يحكي ابدا عن ما يحدث داخل هذه البيوت الا مع مسؤل الخدمه فقط ,حتي لا نكشف اسرار البيوت .
  • ان يكون الخادم ذو نفسيه سويه : بحيث يتعاطف مع المشكله ولا يتاثر بها ويتازم نفسيا ويجعل هذه الامور تؤثر عليه في خدمته وفي اسرته ولا يستطيع النوم ويعيش متوترا واذا لم يستطيع التغلب علي هذا يترك هذه الاسره لخادم غير يكون اقوي ويستطيع تحمل هذه المشكلات ولا عيب في هذا ابدا ان يقول الخادم لا استطيع التعامل مع هذه المشكلات .
  • والتعاطف من الخادم لا يجب ان يكون فيه تهويل للمشكله حتي لا يشعر المخدوم ان لا احد يشعر به ولا يكون في تعاطفه تهوين ويقول كل الناس عندها مشاكل , فهناك شعره بين التهويل والتهوين , وهذه من النقاط الهامه جدا التي اكد عليها ابونا من خلال اجتماع الانبا ابرام عن خدمه بيوت بها اعاقه .
  • يجب ان يتعاون الخادم مع خدام المنطقه المسؤل عن خدمتها :يجب علي الخادم ان يتعاون مع خدام المنطقه الموجود فيها هذه الاسره ويتعاون مع زملائه الخدام لايجاد الحلول المناسبه لخدمه هذه البيوت والاستفاده من خبرتهم.
  • مهم ان الخادم لا يقحم نفسه في خدمات : وفي الغالب هذه الخدمه يكون الخادم غير قادر علي تلبيتها فلا يجب ان نضع انفسنا في امور ظروفنا لا تسمح لنا بالالتزام بها .
  • يجب علي الخادم ان يقدم المسيح الذي يملك كل اسباب الراحه من خلال قصص قديسين او معجزه او نصلي معهم صلاه الشكر .

يجب علي الخادم ان يساعد الاسره في حل المشكله دون ان يجد حل سهل لهم فلابد ان تساهم الاسره في الحل حتي ولو بشكل بسيط مثل العلاج فالاسره تساعد بجزء بسيط علي قدر استطاعتهم من التكلفه والخدمه تساهم بالباقي , لان الحلول الجاهزه تعلم التراخي والكسل

(Visited 96 times, 1 visits today)

أترك تعليقك

شاهد أيضاً

LEAVE YOUR COMMENT

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.