ابونا مينا رمزى اجتماع الانبا ابرام الثلاثاء 18 10 2016 ـ عظة بعنوان ـ لانه سترنا ]]

ابونا مينا رمزى اجتماع الانبا ابرام

الثلاثاء 18 10 2016 ـ عظة بعنوان ـ لانه سترنا

st-markos

 

 

لماذا الستر مهم :-

لان العري مخزي جدا ومر جدا وبالرغم من انه حاله جسديه الا انه شعور نفسي متعب , شعور يجعل الانسان مختبئ وجروح وهارب من الكل حتي من نفسه , وفي اول اصحاحات الكتاب المقدس بدا الله عشرته بالستر , هذه كانت مقدمه ابونا مينا رمزي ف اجتماع الانبا ابرام عن الستر .

فالستر هو حب :-

لان الله لا يريد ان يراك عريانا مثلما فعل مع ادم اعطاه رداء من جلد ومن ذبيحه , والستر هو محبه لان الثوب من صنعه يد الله بنفسه , والستر هو كرامه من حاله الخزي , فالله يريدنا مستورين لان عرينا امام انفسنا يجعلنا نهرب منه , فهو يريد ان يرد لنا الثوب الممزق او المخلوع , فالستر علامه حب .

الستر كرامه من حاله خزي :-

لان الثوب كرامه يعقوب احب يوسف وصنع له ثوب مميز والابن الضال ايضا عندما راه ابيه قادم من بيعد طلب له الحلي والرداء , فالرب يريد ان يسترنا لانه هو للحب يريد ان يسترنا من اعين انفسنا ومن اعين الاخرين ,فكم مره سترنا الله فيها امام الاخرين ؟! وهذا كان شرح ابونا مينا رمزي في اجتماع الانبا ابرام عن لانه سترنا لبعض عناصر الستر .

الستر عوز واحتياج :-

فعندما نسال اي شخص ماذا تريد يقول اريد الستر , فالله يعول كل البشريه ويشبع الجموع ويسد احتياج كل محتاج حتي فراخ الغربان الله يشبع احتياجها , والعجيب ان بعد كل هذا نقول يارب لا تنساني , ولكن نحن من ننسي الله وليس هو من ينسانا .

الستر من الخطر :-

فالرب دائما يحمينا من الاخطار ومن المجاعات ومن الضيقات فقط نلجأ اليه ونختبئ فيه ونطلب .

كيف  سترنا الله :-

في العهد القديم كان الستر في الرداء الذي اعطاه لادم وغطي عوريه من ورق التين , اما في العهد الجديد يقول ابونا مينا رمزي في اجتماع الانبا ابرام ان ايقونه الصليب هي اكثر ايقونه توضح الستر , فهي قصه حب ” تعري ليكسينا بثوب بره”  فقد عُلق المسيح علي الصليب عريانا مغطي بالدم لكي يسترنا بعريه , وفيها من الاعين خلف الزراعين المفتوحه كما فتح زراعيه ليحمي التلاميذ عندما قبضوا عليه .

ومنظر الايقونه يحرك فينا شعور بالتسبيح والستر والصليب فيه ستر من العوز من خلال جسد المسيح ودمه خبز الحياه + فيجب دائما ان نتأمل صوره الصلب ونقف امامها وعندما نراها :

  • يجب ان يكون رد الفعل عند النظره الاولي الي الصليب هي الشكر .
  • رد الفعل الثاني هو التمسك بالثوب , فالمسيح لم يقدم لنا الثوب انما كان هو نفسه الثوب .
  • رد فعل اخر هو الستر علي الاخرين فهو رد فعل للقلب الذي يشعر بالستر , نستر علي الاخرين من النميمه ومن الكلام السئ ونلتمس الاعزار للاخرين .
  • وعندما نري ايقونه الصلب يجب ان نصلي من اجل ستر البيوت والاشخاص مثال من يعيشوا في العشوائيات والاماكن النائيه .
  • يجب ان نصلي من اجل ستر الاخرين لانه قد سترنا عندما سقطت اوراق التين عن ادم , لبسنا المسيح الساتر وبستره تعري الشيطان بكل حيله , تعري الشر والتضليل , فالمسيح علق علي الصليب عاريا لكن عاليا , فكسر الوصيه هو عري والعناد عري والكذب والصوت العالي عري , البعد عن مخدع الصلاه وعدم المحبه هي عري , هكذا كانت عظه ابونا مينا رمزي وتلخيصه لنا موضوع لانه سترنا من خلال اجتماع الانبا ابرام .
(Visited 225 times, 3 visits today)

أترك تعليقك

شاهد أيضاً

LEAVE YOUR COMMENT

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.