لقاء خاص مع الراهب بولس الانبا بشوى ـ لقاء جديد 2018 جـ 1 ـ 16.3.2018 ـ عن البابا شنوده فى ذكرى نياحته – ~

 

 

ابونا الراهب القمص بولس الانبا بيشوى هو كان سكرتير لمثلث الرحمات البابا شنودة الثالث . فى برنامج لقاء خاص يوم الجمعة 16/3/2018 ـ فى زكرى نياحة القديس البابا شنودة الثالث على قناة (mesat) .

و يتحدث ابونا الراهب بولس الانبا بيشوى عن قصص و حكايات و مواقف عديدة عايشها مع البابا شنودة و سرد لاجزاء من سيرة حياتة فى لقاء اخرى لعام 2018 ـ 

معلومات عن البابا شنودة :

تاريخ الميلاد: الجمعة 3 أغسطس 1923.

تاريخ النياحة: السبت 17 مارس 2012.

مكان الميلاد: قرية سلام بمحافظة أسيوط.

الاسم قبل الرهبنة: نظير جيد روفائيل.

    التحق بجامعة فؤاد الأول، في قسم التاريخ، وبدأ بدراسة التاريخ الفرعوني والإسلامي والتاريخ الحديث، وحصل على الليسانس بتقدير (ممتاز) عام 1947.

    وفي السنة النهائية بكلية الآداب التحق بالكلية الإكليركية. وبعد حصوله على الليسانس بثلاث سنوات تخرج من الكلية الإكليريكية عمل مدرسًا للغة العربية ومدرسا للغة الإنجليزية.

    حضر فصولا مسائية في كلية اللاهوت القبطي وكان تلميذًا وأستاذاُ في نفس الكلية في نفس الوقت.

ثم ضباطًا برتبة ملازم بالجيش.

رُسِمَ راهبًا باسم (انطونيوس السرياني) في يوم السبت 18 يوليو 1954، وقد قال قداسته أنه وجد في الرهبنة حياة مليئة بالحرية والنقاء. ومن عام 1956 إلى عام 1962 عاش قداسته حياة الوحدة في مغارة تبعد حوالي 7 أميال عن مبنى الدير مكرسا فيها كل وقته للتأمل و الصلاة.

وبعد سنة من رهبنته تمت سيامته قسًا.

قام نيافة الأنبا ثاؤفيلس بإسناد المكتبة الاستعارية والمخطوطات في دير السريان إلى قداسته وهو راهب، بعد أن تركها القس مكاري السرياني (الأنبا صموئيل أسقف الخدمات العامة).

أمضى 10 سنوات في الدير دون أن يغادره.

عمل سكرتيرًا خاصًا لقداسة البابا كيرلس السادس في عام 1959.

رُسِمَ أسقفًا للمعاهد الدينية والتربية الكنسية، وكان أول أسقف للتعليم المسيحي وعميد الكلية الإكليريكية، وذلك في يوم الأحد 30 سبتمبر 1962.  وقد سامه الأنبا كيرلس السادس أسقفًا للتعليم والمعاهد الدينية مع الأنبا صموئيل أسقف الخدمات.

في الثلاثاء 9 مارس 1971 أجريت انتخابات البابا الجديد في الأربعاء 13 أكتوبر. ثم جاء حفل تتويج البابا (شنودة) للجلوس على كرسي البابوية في الكاتدرائية المرقسية الكبرى بالقاهرة في 14 نوفمبر 1971 وبذلك أصبح البابا رقم (117) في تاريخ البطاركة.

(Visited 88 times, 1 visits today)

أترك تعليقك

شاهد أيضاً

LEAVE YOUR COMMENT

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.